الفصل الاول ديناميكية الجماعة
استكشف مفهوم ديناميكية الجماعة، أهميتها، العوامل المؤثرة، دور الأخصائي، ووسائل دراستها.
مقدمة عن ديناميكية الجماعة
أصبح من المسلم به في طريقة خدمة الجماعة أن الجماعة ذاتها تعتبر الوسيلة الأساسية التي تعتمد عليها هذه الطريقة في تحقيق أهدافها المبتغاة وهي نمو الفرد والجماعة وتقدم المجتمع. والجماعة منذ بداية تكوينها مروراً بإنجاز الأعمال وصولاً لتحقيق الأهداف تمارس العديد من عمليات الاتصال والمشاركة والمناقشات والحوار والجدال في سبيل صياغة وتصميم أهدافها وبرامجها.
كل ذلك لا يحدث إلا من خلال عمليات الاتصال والمناقشة والحوار الهادف والجدال، وهذا يحدث تأثيراً ونشاطاً ينتج عنه بلورة القرارات والأهداف والأعمال الجماعية. هذا يختصر في مصطلح محدد وهو **التفاعل أو ديناميكية الجماعة**، وهو محل اهتمام هذا الدليل.
أهداف هذا الدليل:
- التعرف على مفهوم ديناميكية الجماعة وأبعادها المختلفة.
- إدراك أهمية دراسة ديناميكية الجماعة للأخصائي الاجتماعي وللجماعة نفسها.
- فهم العوامل المتعددة التي تؤثر في ديناميكية الجماعة.
- التعرف على دور الأخصائي الاجتماعي في توجيه هذه الديناميكية بفعالية.
- استيعاب الوسائل المختلفة لدراسة ديناميكية الجماعة.
أولاً: مفهوم الديناميكية (The concept of dynamic)
جاءت كلمة "ديناميكية" واستخدمت في العلوم الاجتماعية من كلمة "دينامو" (Dynamo)، وهي تعني المولد الكهربائي. فإذا ما قلنا ديناميكية الجماعة، يكون القصد هو القوة المولدة للتفاعل والحركة داخل الجماعة أو هي المثيرات والاستجابات التي تحدث في الجماعة، والتي تتفاعل مع بعضها البعض في المواقف المختلفة.
- كيرت ليفين (Kurt Lewin): أوضح أن النظرية يجب أن ترتبط بالتطبيق العلمي والميداني.
- بوجاردوس (F. Bogardus): وصف الجماعة بأنها تتسم بالديناميكية، أي تتضمن معنى التفاعل.
- دوجلاس (Douglas): التفاعل هو كل الأفعال وردود الأفعال بين أعضاء الجماعة.
- محمد شمس: القوى الاجتماعية والسيكولوجية التي تؤثر في العلاقات وسلوك الجماعة.
- نصيف فهمي: جميع المؤثرات المتفاعلة (داخلية وخارجية) التي تؤثر على أدوار وسلوك الأعضاء وعلاقاتهم.
- محمد دسوقي: التفاعل النفسي الاجتماعي الناتج عن قوى مؤثرة، يأخذ شكل مثيرات واستجابات تؤدي لتغيرات وتكوين أيديولوجية الجماعة.
- تعريف المؤلف (أ.د/ هنداوي عبد اللاهي حسن): كافة التفاعلات والأفعال والتأثيرات المتبادلة بين أعضاء الجماعة ومع العوامل المحيطة، والتي تؤثر في إنتاجية الجماعة وشكل أهدافها المنجزة.
- تفاعل نفسي اجتماعي يتأثر بقوى ضاغطة.
- قوى مؤثرة مسببة للتفاعل.
- مثيرات واستجابات (شكل التفاعل).
- تغيرات في عناصر الجماعة (أولى نواتج التفاعل).
- أساليب لحل المشكلات واتخاذ القرارات (ثانية نواتج التفاعل).
- أيديولوجية معينة (الناتج الأخير يحقق الهدف).
- تحقيق الأهداف.
- اتخاذ القرارات.
- تصميم البرنامج.
- إشباع الحاجات.
- حل المشكلات.
ثانياً: أهمية دراسة الديناميكية
تعتبر دراسة ديناميكية الجماعة حجر الزاوية لنجاح الأخصائي الاجتماعي في عمله، حيث تمكنه من فهم أعمق للجماعة وتوجيهها نحو تحقيق أهدافها. وتتجلى هذه الأهمية في عدة جوانب:
بالنسبة للعضو:
- معرفة ميوله، أفكاره، ومشاعره.
- تحديد سلوكه ومدى تقبله للجماعة.
- اكتشاف قدراته، مواهبه، ومهاراته.
- قياس مدى انتمائه للجماعة.
بالنسبة للجماعة:
- فهم عمليات القبول والاتصال والمشاركة.
- معرفة طرق الجاذبية، التنافس، والصراع.
- اكتشاف القيادات والقيم والمعايير.
- تحديد المشكلات والاحتياجات.
بالنسبة للبرنامج:
- معرفة مدى تقبل الأعضاء له واندماجهم.
- تقييم إشباعه للحاجات ومناسبته للسن.
- تحديد مشكلاته وعيوبه ومعوقاته.
بالنسبة للمؤسسة:
- معرفة مدى تعاونها وتوفيرها للإمكانيات.
- تحديد عقبات العمل وملاحظات الأعضاء.
- تقديم اقتراحات لتحسين العمل واللوائح.
بالنسبة للأخصائي:
- اكتساب مهارات جديدة في العمل.
- الالتزام بمبادئ وقيم الطريقة.
- النجاح في توجيه الجماعة.
- معرفة عيوبه وأخطائه وتطوير ذاته.
ثالثاً: العوامل المؤثرة في ديناميكية الجماعة
تتأثر ديناميكية الجماعة بمجموعة واسعة من العوامل الداخلية والخارجية. فهم هذه العوامل يساعد الأخصائي على تحليل سلوك الجماعة وتوجيهه بفعالية. نستعرض هنا أبرز هذه العوامل:
رسم بياني يوضح التأثير التقديري لنمطي القيادة على تفاعل الجماعة.
رابعاً: دور أخصائي الجماعة في توجيه الديناميكية
يلعب الأخصائي الاجتماعي دوراً محورياً في فهم وتوجيه ديناميكية الجماعة نحو تحقيق أهدافها. يتطلب ذلك وعياً بالمواقف المختلفة التي قد تنشأ نتيجة التفاعل، والقدرة على التدخل بمهارة.
- إدراك المواقف الناتجة عن التفاعل (الجمود، النزاع، التوفيق، التكامل) والتعامل مع كل منها.
- فهم أشكال العلاقات الاجتماعية (تجاذب، تنافر، عدم اهتمام) وتوجيهها نحو الإيجابية.
- مساعدة الجماعة على تحديد أدوار مناسبة لكل عضو بناءً على قدراته.
- مساعدة الأعضاء على الحصول على مكانة تتناسب مع مساهماتهم، وتعديل معايير المكانة إذا تعارضت مع قيم المجتمع.
- التعامل مع "العدوى الانفعالية" و "العدوى المزاجية" وتوجيهها بشكل بناء.
- الاهتمام بالعلاقات الاجتماعية ومساعدة الأعضاء على التعبير عن دوافعهم بشكل صحي.
- مساعدة الأعضاء الجدد على الاندماج في الجماعة (العملية الاستطلاعية).
- تعزيز تمسك الجماعة بالقيم الإيجابية.
- زيادة التماسك الاجتماعي داخل الجماعة.
- الاهتمام بالروح المعنوية للأعضاء والعمل على رفعها.
- الملاحظة الدقيقة والدراسة المستمرة للديناميكية لتعديل مسارها نحو الإيجابية.
خامساً: وسائل دراسة الديناميكية
يستخدم أخصائي الجماعة عدة وسائل وأدوات لفهم وتحليل ديناميكية الجماعة بشكل علمي وموضوعي. من أهم هذه الوسائل:
1. التسجيل (Record)
يفيد في دراسة الفرد والجماعة، معرفة توزيع الأدوار والمكانات، اكتشاف الشلل، تقييم البرامج، تحديد المشكلات، نمط القيادة، وطبيعة العلاقات.
2. الملاحظة (Note)
وسيلة هامة لدراسة السلوك الإنساني. تشمل ملاحظة الأعضاء لأنفسهم، وملاحظة الأخصائي للأعضاء أثناء التفاعل.
3. المقاييس السوسيومترية (Sociometric Scales)
ترتبط باسم مورينو (J.L. Moreno)، وتركز على البناء الداخلي للجماعات وقياس قوى التجاذب والنفور بين الأعضاء. يتم استخدام الاختبار السوسيومتري الذي يتضمن أسئلة لتحديد اختيارات الأعضاء لبعضهم البعض في مواقف مختلفة، مع مراعاة شروط معينة مثل تحديد نطاق الاختيار، سرية الاختيار، وملاءمة الأسئلة.
اختبر فهمك: أسئلة حول ديناميكية الجماعة
هذا الاختبار التفاعلي الشامل يساعدك على تقييم مدى استيعابك للمفاهيم الأساسية المتعلقة بديناميكية الجماعة. يتضمن الاختبار 50 سؤالاً متنوعاً بين الاختيار من متعدد والصح والخطأ.