الفصل الخامس: ممارسة طريقة العمل مع الجماعات في المجالات المتعددة
استكشف ممارسة طريقة العمل مع الجماعات في المجال المدرسي، مجال رعاية الشباب، ومجال المسنين.
مقدمة عن الفصل الخامس
يتناول هذا الفصل الدراسي الخامس ممارسة طريقة العمل مع الجماعات في ثلاثة مجالات حيوية. تم إعداد هذا الفصل بواسطة فريق من الأكاديميين المتخصصين في خدمة الجماعة بكلية الخدمة الاجتماعية التنموية بجامعة بني سويف، وهم:
- الأستاذ الدكتور/ هنداوي عبد اللاهي حسن (أستاذ خدمة الجماعة)
- الدكتور/ حنان عشري عبد الحفيظ (أستاذ مساعد خدمة الجماعة)
- الدكتور/ عماد جمعه عبد اللطيف (مدرس خدمة الجماعة)
يهدف الفصل إلى تزويد القارئ بفهم عميق لكيفية تطبيق مبادئ وأساليب العمل مع الجماعات في سياقات مختلفة، مع التركيز على الأهداف، والأنواع، والأدوار المهنية، والمتطلبات اللازمة لنجاح هذه الممارسة في كل من المجال المدرسي، مجال رعاية الشباب، ومجال المسنين.
الخلاصة الرئيسية للفصل:
يقدم الفصل إطاراً شاملاً لممارسة طريقة العمل مع الجماعات في ثلاثة مجالات رئيسية (المدرسي، رعاية الشباب، المسنين)، موضحاً الأسس النظرية والتطبيقات العملية والأهداف المرجوة في كل مجال. يؤكد الفصل على أهمية فهم خصائص الفئات المستهدفة واحتياجاتهم لتصميم برامج جماعية فعالة تساهم في تنميتهم وتمكينهم وتحسين جودة حياتهم.
أولاً: طريقة العمل مع الجماعات في المجال المدرسي
يُعتبر التعليم أداة رئيسية للتنمية والتحديث المجتمعي. المدرسة كمؤسسة تربوية تلعب دوراً محورياً في تزويد الطلاب بالخبرات وتنمية قدراتهم ومسؤولياتهم الاجتماعية.
مهنة متخصصة تساعد الطلاب على تحقيق علاقات اجتماعية إيجابية والتكيف مع البيئة المدرسية. بدأت ممارستها في المدارس المصرية عام 1949/1950.
- مساعدة الطلاب على النضج وتنمية شخصياتهم.
- إتاحة الفرصة لاكتساب المهارات وتنمية القدرات الابتكارية.
- ممارسة الحياة الديمقراطية.
- تعديل وتغيير الاتجاهات السلبية.
- غرس القيم الاجتماعية وتنمية قدرات القيادة والتبعية.
- استغلال وقت الفراغ بشكل إيجابي وتأهيل الطلاب للحياة.
- جماعات الرحلات
- جماعة الوعي القومي
- جماعة الجمعية التعاونية
- جماعة الخدمة العامة
- جماعة الادخار
- جماعة الهلال الأحمر
ثانياً: طريقة العمل مع الجماعات في مجال رعاية الشباب
رعاية الشباب: مصطلح حديث يشمل الأنشطة المختلفة التي يمارسها الشباب في وقت فراغهم، بالإضافة إلى توجيههم وإرشادهم لتلبية احتياجاتهم وتنمية قدراتهم.
طريقة العمل مع جماعات الشباب: طريقة يساعد من خلالها الأخصائي الاجتماعي الشباب لتحقيق أهداف وقائية وعلاجية وتنموية عبر برامج وخدمات متكاملة.
- توجيه قوة وحيوية الشباب بشكل بناء.
- تلبية احتياجات الشباب الأساسية من خلال العمل الجماعي.
- مواجهة المشكلات والصعوبات التي تواجه الشباب.
- تنمية مواهب وطاقات الشباب الكامنة.
- توفير مواقف للقيادة والتنظيم والدمج الاجتماعي.
1. التنشئة الاجتماعية للشباب:
- غرس الإيمان بالأهداف المشتركة والعمل الجماعي.
- احترام النظم العامة والمشاركة في برامج الخدمة العامة.
2. تنمية إحساس الشباب بمسؤوليتهم نحو زيادة الإنتاج:
- عن طريق الرعاية الصحية، التدريب، زيادة الوعي، وتحمل المسؤولية.
3. إشباع الحاجات الأساسية للشباب:
- الحاجة إلى الانتماء، المنافسة، التعبير الابتكاري، خدمة الآخرين، وغيرها.
طبيعة الأنشطة: تتناسب مع المرحلة العمرية واحتياجات الشباب، مع استخدام التكنولوجيا الحديثة.
مؤسسات العمل: مراكز الشباب، الأندية الثقافية والاجتماعية والمهنية، إدارات رعاية الطلاب.
أدوار الأخصائي الاجتماعي: إتاحة فرص المشاركة، تخطيط البرامج، تكوين الجماعات، ربط نشاط الشباب بالمجتمع، إجراء البحوث، تنظيم المعسكرات.
متطلبات الجودة: وضوح هدف البرامج، ملاءمتها، إشباعها للاحتياجات، استثمار إمكانات البيئة، مشاركة الأعضاء، اتفاقها مع قيم المجتمع، وتوفر قائد مهني.
ثالثاً: طريقة العمل مع الجماعات في مجال المسنين
مقدمة: حاجة الإنسان للانتماء وأهمية رعاية المسنين. التغيرات الصحية والنفسية والاجتماعية مع التقدم في السن وزيادة الاحتياجات.
مفهوم المسن: الشخص كبير السن (غالباً فوق 65). تصنيفات العمر: الزمني، البيولوجي، النفسي. إحصائياً: 60 عاماً فأكثر.
أسباب الاهتمام: تزايد أعدادهم، حاجتهم للرعاية، كونهم ثروة بشرية بخبراتهم، دورهم الأسري والمجتمعي.
أهمية خدمة الجماعة: الجماعة الصغيرة تساعد في مواجهة مشكلات العزلة والاغتراب، تقليل الأفكار السلبية، تدعيم الأداء الاجتماعي وتكوين علاقات جديدة.
- المناقشة الجماعية: تساعد على التقارب، تتلاءم مع ميل المسن للحديث عن الذكريات، تزيد التفاعل.
- الرحلات: وسيلة لاكتساب المهارات والخبرات، خاصة الترويحية.
- المعسكرات (خاصة معسكرات اليوم الواحد): تهيئة الفرصة للإحساس بالانتماء وتوفير علاقات طيبة.
اختبر فهمك: أسئلة حول ممارسة طريقة العمل مع الجماعات
هذا الاختبار التفاعلي الشامل يساعدك على تقييم مدى استيعابك للمفاهيم الأساسية المتعلقة بممارسة طريقة العمل مع الجماعات في المجالات المتعددة. يتضمن الاختبار 50 سؤالاً متنوعاً بين الاختيار من متعدد والصح والخطأ.